Kreim Media Center  

شبكة برامج صوت المحبة
شبكة برامج تلفزيون المحبة

النشاطات والرحلات الروزنامة الليتورجية المجلة الالكترونية التذكارات فريق العمل إتصل بنا

17 نيسان

الأربعاء من أسبوع الآلام



البابا أغابيطوس

ولد هذا البابا في روما. واسم أبيه غودريانوس. درس العلوم وامتاز فيها كما كان ممتازاً بفضائله. فأقيم خلفاً للبابا يوحنا الثاني في 3 حزيران سنة 535. ودامت حبريته نحو سنة. وقع خلالها حادثان هامان في تاريخ الكرسي الرسولي: الاول تدخل البابا في شؤون الملوك. الثاني بسط سلطانه على أعلى رئاسة كنائسية بعده. فالأمر الاول هو ذهاب البابا الى القسطنطينية. واقناع الملك يوستينيانوس بالعدول عن الحرب ضد تاوداتوس ملك الغُطط والقاء الصلح بينهما ونشر السلام بين الشرق والغرب.

أما الحادث الثاني فهو رفض البابا توسط الملك يوستينيانوس والملكة تاوادورا بشأن بطريرك القسطنطينية انتيموس الاوطاخي. فقد عقد البابا مجمعاً وحط البطريرك انتيموس عن كرسيه ورقى هو بيده القديس مينا الى مقام البطريركية القسطنطينية. وكان هذا اول بطريرك يرقيه البابا نفسه على كرسي عاصمة المشرق. وكتب هذا البابا الى البطريرك الاورشليمي يفهمه أن الاسقف الذي يقيمه البابا يجب ان يعتبر بمنزلة الذين يقيمهم القديس بطرس الرسول.

ومما يجب معرفته ان رهبان القديس مارون قدموا آنذاك عريضة الى القديس مينا البطريك والى ذلك المجمع، يعلنون شدة تمسكهم بالمعتقد الكاثوليكي ضد اتباع اوطيخا وساويروس وحمل عريضتهم هذه قاصدهم الراهب بولس الذي حضر المجمع، ووقع على أعماله.

وتوفي هذا البابا العظيم في 22 نيسان سنة 536.







© 2018 Kreim Media Center | All rights reserved